مصر أولا

منتدى التسويق الاجتماعى لادارة بندر كفر الدوار التعليمية
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مؤتمر التعليم للجميع ..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل التونى
المدير
المدير
avatar

عدد الرسائل : 137
الموقع : سنابل منتدى الزراعيين
تاريخ التسجيل : 11/08/2008

مُساهمةموضوع: مؤتمر التعليم للجميع ..   السبت أغسطس 23, 2008 12:22 am

مؤتمر التعليم للجميع ..


مؤتمر التعليم للجميع
العرب لن يحققوا شيئاً حتي 2015
أوصي مؤتمر التعليم للجميع الذي يعقد بالعاصمة القطرية الدوحة تحت رعاية الشيخة موزة بنت ناصر المسند حرم أمير دولة قطر بضرورة تكاتف الجهود العربية للاستفادة من التجارب الناجحة في مجال تطوير التعليم التي تطبقها بعض دول المنطقة للوصول الي الهدف المنشود وهو ضمان وصول التعليم الجيد إلي اطفال العالم العربي.
المشاركون في المؤتمر الذين يمثلون معظم الدول العربية اوضحوا أن مشكلة الأمية مازالت تمثل أكبر عائق أمام تطوير العملية التعليمية في المنطقة وأنه رغم الجهود المبذولة في الفترة الماضية لمواجهة هذه الآفة إلا أنها مازالت متفشية بين الكبار ووصل عددهم الي 70 مليون نسمة وهو ما يعادل ضعف نسبة الأمية علي مستوي العالم.
بالرغم من سعي الدول العربية إلي تحقيق الاستيعاب الكامل للأطفال في سن التعليم بمرحلة التعليم الأساسي فلا تزال هناك أعداد كبيرة ممن هم في سن التعليم خارج المدرسة وغالبيتهم من الأناث ولا يتوقع الاستيعاب الكامل لهؤلاء حتي عام .2025
وأجمع المشاركون علي انه فيما يتعلق بتحسين الجودة فإن هناك جهوداً كبيرة لاحداث تطويرات نوعية منها تحديث المناهج وادخال التربية البيئية والسكانية في المناهج الدراسية وأسلوب التعليم السائد في معظم الدول العربية لاتزال تركز علي التلقين وعلي أهداف التعليم الادني كالتعرف والتذكر علي حساب التطبيق والتحليل والتركيب والتقويم ولا يضيف أية مهارات تساعد المتعلم علي الابداع.
اتفق الجميع علي أن الدول العربية لن يستطيع معظمها الوصول إلي تحقيق الأهداف المرجوة حتي عام 2015 والتي حددها إعلان داكار.
من جانبها اكدت الدكتورة رفيقة سليم محمود ممثلة اليونسكو أن وزارة التربية والتعليم المصرية لديها مشروع طموح لبناء معايير الجودة في جميع عناصر العملية التعليمية وهو ما سيسهم في تطوير التعليم داخل المدرسة من خلال تطوير وتحسين جودة البرامج لتتاح للمدارس الفرصة لتطوير نفسها ذاتيا.
أشادت بتجربة الاسكندرية في تطبيق الاصلاح المتمركز علي المدرسة مؤكدة انها تجربة ناجحة تمكن من التخطيط الجيد للعمل وتطوير الأداء وفقا للمعايير القومية تمهيدا لمرحلة الاعتماد التربوي.
أوضحت انه رغم سعي الدول العربية الي تطوير المناهج لتتلاءم مع احتياجات الدارسين والتوجهات العالمية إلا أن المناهج مازالت تعاني الجمود ومليئة بالموضوعات التي لا تهم المتعلمين ولا تلبي احتياجاتهم ولا تنسجم مع متطلبات سوق العمل.
قال قطب خان المنسق الاقليمي لليونسكو إن أية دولة عربية لم تنجح حتي الآن في تحقيق التعليم للجميع إلا أن البحرين هي أقرب بلد عربي لتحقيق هذا الهدف.
توصيات
وفيما يسمي بإعلان الدوحة اعلن المشاركون اتفاقهم علي دعوة حكومات الدول العربية الي التأكيد علي دورها المحوري تجاه التعليم واتخاذ التدابير القانونية والتنظيمية والعملية لتحقيق تعزيز قدرات السلطات التشريعية والتنفيذية للاضطلاع بدور المؤطر للجهود التربوية الوطنية بشكل متكامل ومتناسق وخاصة في مجال اعتماد المعايير المرجعية الرئيسية وبلورة السياسات والاستراتيجيات والخطط التربوية العامة وتصميم الهيكليات والبني الناظمة لحركة التربية وتوزيع الأدوار داخل النظام التربوي تعزيزا للامركزية وما بين المؤسسات الحكومية والقطاع الأهلي.
كما اتفقوا علي تعزيز الشراكة مع المجتمع الأهلي فيما يخص رسم السياسات الخاصة بالتربية والتعليم ووضع الاستراتيجات الملائمة للسير قدما في تنفيذ خطط التعليم للجميع.
وطالبوا بدعوة الحكومات العربية الي ربط خطط تطوير التعليم بخطط التنمية السياسية لتعزيز مباديء حقوق الإنسان والسلوك الديمقراطي ليس عن طريق التدريس النظري فقط بل ايضا عن طريق الممارسة اليومية والمناخ التربوي المدرسي وكذلك ربط التعليم الثانوي والجامعي العام والمهني باحتياجات سوق العمل في اطار الصورة المتوقعة للخريطة الاقتصادية لكل دولة علي حدة وللمنطقة العربية ككل علي المدي المتوسط والبعيد وباحتياجات التنمية الشاملة والمتكاملة والمستدامة.
وأكدوا دعمهم لفكرة انشاء المرصد العربي للتربية والتعليم التي تزمع انشاؤه المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والتعهد بالتعاون مع المنظمة لانجاح تكوين هذا المرصد وتفعيل عمله.
وطالبوا باعتماد سياسة وطنية متكاملة لرعاية وتربية الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة منذ الولادة وحتي انخراطهم بالمرحلة الأولي من التعليم الأساسي.
اوضحوا أهمية اعتماد خطط وبرامج لتعميم التعليم الاساسي في المناطق المحرومة والمهمشة لجميع الأطفال واليافعين والكبار المحرومين من التعليم ذكورا واناثا في الريف والحضر.
اخيرا طالب المشاركون الشركاء الدوليين والاقليميين وخاصة اليونسكو ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع وغيرها بجعل مسألة التعليم للجميع في المنطقة العربية أولوية متقدمة علي جدول أعمالها وتخصيص الموارد المالية التي من شأنها تقديم دعم حثيث للدول العربية ولاسيما الاقل تقدما لتتمكن من تكثيف جهودها لتحقيق أهداف التعليم للجميع
نقلاً عن جريدة الجمهورية
الأحد 17 من صفر 1429 هـ - 24 من فبراير 2008 م

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مؤتمر التعليم للجميع ..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصر أولا :: منتدى الدعم الفنى وضمان الجودة :: مدارس الجودة-
انتقل الى: