مصر أولا

منتدى التسويق الاجتماعى لادارة بندر كفر الدوار التعليمية
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 العصف الذهني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
neven_dl
مشرف القسم
مشرف القسم


عدد الرسائل : 83
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 27/10/2008

مُساهمةموضوع: العصف الذهني   الأربعاء نوفمبر 12, 2008 10:00 pm

يعد العصف الذهني من أكثر الأساليب المستخدمة في تحفيز الإبداع و المعالجة الإبداعية للمشكلات في حقول التربية و التجارة و الصناعة و السياسة في العديد من المؤسسات و الدوائر التي تأخذ بما تتوصل إليه البحوث و الدراسات العلمية من تطبيقات ناجحة في معالجة المشكلات التي تواجهها .

ويعود الفضل في إرساء قواعد هذا الأسلوب لصاحب شركة إعلانات في نيويورك اسمه أوسبورن في عام 1938 ، وذلك نتيجة لعدم رضاه عما كان يدور في إجتماعات العمل التقليدية .

ويعني تعبير العصف الذهني استخدام الدماغ أو العقل في التصدي النشط للمشكلة و تهدف جلسة العصف الذهني أساسا إلى توليد قائمة من الأفكار التي يمكن أن تؤدي إلى حل المشكلة مدار البحث

وحتى يحقق استخدام هذا الأسلوب أهدافه يحسن الإلتزام بمبدأين أساسيين و أربع قواعد مهمة ..

المبدأ الأول :
تأجيل إصدار أي حكم على الأفكار المطروحة أثناء المرحلة الأولى من عملية العصف الذهني
المبدأ الثاني :
الكمية تولد النوعية بمعنى أن أفكارا كثيرة من النوع المعتاد يمكن أن تكون مقدمة للوصول إلى أفكار قيمة أو غير عادية في مرحلة لاحقة من عملية العصف الذهني .

أما القواعد الأربعة فهي :
1 - لايجوز انتقاد الأفكار التي يشارك بها الأعضاء مهما بدت سخيفة أو تافهة ، وذلك انسجاما مع المبدأ الأول المشار إليه حتى يكسر حاجز الخوف و التردد لدى المشاركين.

2 – تشجيع المشاركين على إعطاء أكبر عدد ممكن من الأفكار دون إلتفات لنوعيتها ، و الترحيب بالأفكار الغريبة أو المضحكة و غير المنطقية.

3 – التركيز على الكم المتولد من الأفكار إعتمادا على المبدأ الثاني ، الذي ينطلق من الإفتراض بأنه كلما زادت الأفكار المطروحة كلما زادت الإحتمالية بأن تبرز من بينها فكرة أصيلة.

4– الأفكار المطروحة ملك للجميع ، وبأمكان أي من المشاركين الجمع بين فكرتين أو أكثر أو تحسين فكرة أو تعديلها بالحذف و الأضافة

أهم العناصرالتي تفعل من نجاح عملية العصف الذهني و تتلخص فيما يلي :

1 – وضوح المشكلة مدار البحث وما يتعلق بها من معلومات و معارف لدى المشاركين و قائد النشاط قبل جلسة العصف .

2 – وضوح مبادئ و قواعد العمل و التقيد بها من قبل الجميع ،، بحيث يأخذ كل مشارك دوره في طرح الأفكار دون تعليق أو تجريح من أحد ..( وقد يكون من الضروري توعية المشاركين في جلسة تمهيدية و تدريبهم على إتباع قواعد المشاركة و الإلتزام بهاطوال الجلسة ) .

3- خبرة قائد النشاط و جديته و قناعته بقيمة أسلوب العصف الذهني كأحد الإتجاهات المعرفية في حفز الإبداع ،، بالإضافة الى دوره في الإبقاء على حماس المشاركين في أجواء من الإطمئنان و الإسترخاء و الإنطلاق


وفي نهاية جلسة العصف الذهني تكتب قائمة الأفكار التي طرحت و توزع على المشاركين لمراجعة ماتم التوصل إليه . وقد يساعد هذا الإجراء على إستكشاف أفكار جديدة و دمج أفكار موجودة تمهيدا لجلسة التقييم ،، التي قد تعقب جلسة توليد الأفكار مباشرة و قد تكون في وقت لاحق .

وينبغي ملاحظة أن المشاركين في جلسة التقييم ليسوا بالضرورة هم الذين شاركوا في جلسة توليد الأفكار ، وربما كان من الأفضل إشراك آخرين من خارج المجموعة الأولى ، ولاسيما إذا كانوا معنيين بمسؤولية تنفيذ الحلول التي سوف يتم التوصل إليها ، أو كان لهم دور ما في تنفيذها .

لقد ظهر أسلوب العصف الذهني و تطور في سوق العمل ، إلا أنه انتقل إلى ميدان التربية و التعليم و أصبح من أكثر الأساليب التي حظيت باهتمام الباحثين و الدارسين و المهتمين بتنمية التفكير الإبداعي و حل المشكلات في معظم المواد الدراسية و الأوضاع التعليمية المعقدة

أسلوب العصف الذهني

تقوم فلسفة العصف الذهني على مبدأين أساسيين وهما :

تاجيل الحكم على الأفكار : ذلك لأن إحساس المشارك بان أفكاره ستكون موضعا للنقد منذ ظهورها يكون عاملا كافا عن إصدار أفكار أخرى .

الكم يولد الكيف : يهتم الباحثون في هذا المجال بكم الأفكار المطروحة في جلسات العصف الذهني ، إيمانا منهم بأن ذ\ا الكم يؤدي إلى تنوع الأفكار .

قواعد جلسة العصف الذهني :

تجنب النقد .

إطلاق حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها أو مستواها . .

كم الأفكار مطلوب ( كلما زاد عدد الأفكار المقترحة من قبل أعضاء الجماعة كلما زاد احتمال بلوغ قدرأكبر من الأفكار الإبداعية .

البناء على أفكار الآخرين وتطويرها .

يحسن أن يسود الجلسة جو من خفة الظل والمتعة .
يجب قبول الأفكار غير المألوفة أثناء جلسة العصف الذهني وتشجيعها دون تقويم أونقد .
يتم تدوين وترقيم الأفكار المنبثقة من الجلسة بحيث يراها جميع المشاركين .
يستحسن أن يكون عدد المشاركين ما بين ( 6- 12 ) شخصا وألا يقل عن ستة مشاركين .
من المهم التمهيد لجلسة العصف الذهني ، ونهيئة المشاركين لها ، وإخبارهم مسبقا بموضوعها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العصف الذهني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصر أولا :: المنتدى العام :: التربية النفسية-
انتقل الى: