مصر أولا

منتدى التسويق الاجتماعى لادارة بندر كفر الدوار التعليمية
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مهارات الاتصال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نصر الديب



عدد الرسائل : 6
العمر : 57
تاريخ التسجيل : 07/10/2008

مُساهمةموضوع: مهارات الاتصال   الخميس أكتوبر 09, 2008 5:30 pm

مهارات الاتصال (1)
مهارات الاتصال من الأمور القديمة الحديثة التي يحتاج لها كل إنسان في هذه الحياة ، للوصول إلى غاياته وتحقيق نجاحاته ، خاصة أننا في عالم لا يعترف إلا بالقوي، ولا يقدر إلا قيمة العمل الجادّ الهادف .

إذا أردنا الوصول إلى أهدافنا التي عادة ما توضع من خلال تخطيط مسبق ، ورؤية واضحة المعالم ، وإعداد جيد في بيئة صحية، سواء كان التخطيط على المدى القصير أو المتوسط أو البعيد، لا بدّ لنا من التسلح بالكثير من هذه المهارات.
عادة ما تلعب الشخصية بناءاً على هذه المهارات، دوراً رئيسياً وأساسياً في الترويج للإنسان، سواء تقدم لوظيفة ما ، أو التأهل لبرنامج معين بناء على تنافس بينه وبين الآخرين، خوض غمار المعارك الإنتخابية، التقدم لخطبة فتاة ، الدعوة لرسالة سامية، وغيرها من الأمور.
ومهارات الاتصال الناجحة بإعتقادي أنها توفر الوقت والجهد ، وتمنحنا طاقة إضافية لمواصلة المشوار الذي خططناه لانفسنا . وهي أيضا تمنحنا حب وتقدير الناس في شتى الميادين.

الأمثلة على هذه المهارات كثيرة ومتنوعة منها فن الإلقاء والتحدث أمام الجمهور ، إعداد وكتابة السيرة الذاتية باللغة العربية والإنجليزية، استخدام الحاسوب والإنترنت ، فن ادارة الأزمات وحل المشكلات ، فن الاتكيت والتعامل مع الجمهور ، مهارة الكتابة الصحفية ، حسن الخلق ، حسن الخط ، فن الاستماع والإنصات ، القدرة على التنبؤ والتحليل ، العمل ضمن فريق والعمل تحت الضغط ، استخدام أسلوب المنطق العلمي في النقاش والحوار ، قوة اللغة وملكة التعبير والإيجاز ، القدرة على البناء والتصميم ، فن إدارة الوقت ، التحدّث بأكثر من لغة ، القدرة على كتابة الأبحاث والتقارير ....إلخ
طبعاً كلما ازدادت أهداف الإنسان في هذه الحياة كلما احتاج إلى مهارات اتصال أكثر ، وكلما ازدادت هذه المهارات قويت شخصية الفرد، وزادت ثقته بنفسه ، وفتحت أبواب النجاح له باباً تلو الآخر.
ولكن أبواب النجاح لا تفتّح دون جدٍّ وتعب وسهر ومواصلة الليل بالنهار دون كللٍِِ أو ملل ، سعياً للوصول الى ما نبتغي ، والصبر عادة أول هذه المنازل وهو التحدي الأول في هذا المجال ، والمفتاح الخفي للعديد من أبواب التمّيز. فالمهارت التي نحن بصدد الحديث عنها لا تأتي وفق " كن فيكون " ، ولا تأتي بين عشية وضحاها وكما قيل "وما نيل المطالب بالتمني " ، وإنما عبر مشوار طويل ليس باليسير، ولا بد من بذل كل غال ونفيس- كل حسب استطاعته- اذا كنّا جادين ومدركين لما نقوله ونفعله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مهارات الاتصال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصر أولا :: منتدى الدعم الفنى وضمان الجودة :: مدارس الجودة-
انتقل الى: