مصر أولا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مصر أولا

منتدى التسويق الاجتماعى لادارة بندر كفر الدوار التعليمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل ابني مصاب بالتوحد ؟ كيف اعرف ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
neven_dl
مشرف القسم
مشرف القسم



عدد الرسائل : 83
العمر : 47
تاريخ التسجيل : 27/10/2008

هل ابني مصاب بالتوحد ؟ كيف اعرف ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل ابني مصاب بالتوحد ؟ كيف اعرف ؟   هل ابني مصاب بالتوحد ؟ كيف اعرف ؟ Icon_minitimeالأحد نوفمبر 16, 2008 10:20 pm

بسم الله الرحمن الرحيم



اشك ان طفلي مصاب بالتوحد...اشعر ان الخوف والقلق يحطمني..من خلال تصفحي للانترنت وجدت ..بعض الاعراض لديه..... يا ترى هل هو مصاب بالتوحد فعلا ؟ ..ام هى فقط بعض الاعراض المشابهه ؟ لا احد يعرف مقدار ما اعانيه الا من هو مثلى ... .انه ولدى الاول ...انى حتى من كثرة التفكير لا انام الليل ...ارجوكم دلوني ماذا افعل؟

اولا اختى الكريمة .... هونى عليك لا تجعلى الخوف والقلق يشل تفكيرك...اهدئي وسوف اذكر لك خطوات هامة جدا

يجب ان تعلمي فى البداية ان كلمة توحد لا تعني تخلف عقلي (الا فى الحالات الشديدة من التوحد يصاحبها تخلف عقلي)

كلمة توحد هى عبارة عن اعراض مجتمعة تتراوح درجتها وقوتها من طفل الى اخر فهناك من لديه توحد بسيط او متوسط او شديد وهناك ايضا ( وهم عدد كبير ) من لديه سمات من التوحد فقط اى ان ليس كل الاعراض موجودة وهو ما يسمى PPD NOS وهناك ايضا كثير من التوحديين يدرسون فى المدارس العادية ...والجامعات...وقد رايت فى بريطانيا عدد منهم ..

اذا الجميع هنا قابل للتعلم والتدريب ...هناك العديد من الاطفال الذين شخصوا بالتوحد عند عمر مبكر... وعند اعادة الاختبار بعد سنتين او اكثر ..وجدنا ان التوحد اختفى او بقى اعراض بسيطة جدا...وذلك بسبب التشخيص المبكر والتدريب التعليمى المكثف سواء كان فى المنزل او المركز المتخصص

اذا شكك هنا ..قد يكون مفيد لطفلك وينقذه من التوحد...اذا كان هناك فعلا توحد.. لانك سوف تبدائى ببرامج تعليمية مكثفة معه فى البيت او المركز من تعليم وتخاطب ... الخ ..واذا لم يكن توحد انت لم تخسري شيئا ... بل على العكس كسب طفلك تعليم واهتمام مكثف......اذا لا داعي للقلق ولا الخوف ...نحن نريدكى قوية ..حتى تستطعين مساعدة ابنك

الان اتمنى ان تكون الكلمات السابقة ...اوضحت الصورة لك اكثر...الخطوة التالية هى ايجاب الطبيب المناسب للتشخيص... وفى هذا الخصوص احب ان اذكر ان تشخيص التوحد يحتاج الى تدريب ..لذا قد يكون عدد الاطباء الذين يشخصونه محدود....لمعرفة اسماء مشهورة ولها خبرة فى التشخيص من المفيد الاتصال بمراكز التوحد فى بلدك وسؤالهم عن اسماء الاطباء النفسيين المعتمدين لديهم فى التشخيص ..وذلك عن طريق التقارير الطبية التى لديهم ....فى هذا الرابط الخاص اسماء وهواتف مراكز التوحد فى معظم الوطن العربى ( الخليج \ مصر \ سوريا \ الاردن \ ليبيا \لبنان \ العراق)

اسماء المراكز

حتى تصلي للطبيب النفسي المناسب ....ارجوك وهذا هام جدا ان لا تضيعى الوقت وابدئى بتنظيم وقت طفلك وبدء برامج تعليمية مفيدة له ....فى هذا الرابط شرح لبعض الفقرات التعليمة من خلال السؤال الاول والثانى ..اختارى ما يناسب طفلك ..

http://www.childguidanceclinic.com/Autism%20Stories.htm

الطبيب النفسي سوف يطبق بعض المقايس والاختبارات ...وكذلك سوف يكشف على ابنك من الناحية الطبيبة ويستبعد اى امراض لا سمح الله وسوف يقوم بعمل تحاليل مثل اختبار السمع وتحاليل الدم للغدة الدرقية وتحاليل الكرومزومات... الخ ...وقد يصف لك بعض الادوية التى يحتاجها طفلك....ثم بعد ذلك ...سوف يعطيكي تقرير طبى ..ملخص لحالة طفلك بالكامل ..احرصى على الحصول على هذا التقرير ...واطلبيه اذا لم يقدم لك ....فهو هام جدا ....به يتم قبول ابنك فى المراكز التعليمية ...وبه ايضا نستطيع مقارنة الحالة بعد سنة او اكثر....بعد ذلك انت بحاجة لاخصائي نفسى Psychologist لعمل اختبارات الذكاء لطفلك ...وكذلك اخصائى التخاطب

الان السؤال التالى

هل طفلك يحتاج الى مركز تعليمي متخصص لتعليمه وتدريبه المهارات المختلفة.....ام افضل لحالته ان يكون فى مدرسة عادية ( سواء بوجود مرافق مساعد له او بدون مرافق ) مع برامج تعليمية مكثفة فى المنزل وجلسات تخاطب لدى الاخصائى ؟ الذى سوف يجيبك على ذلك هو طبيبك النفسي وايضا الاخصائي النفسي واخصائي التخاطب...لا تتردى واطلبى مشورتهم

اذا كان من الافضل لحالة طفلك وجوده فى مركز متخصص للتوحد ...اختيارك للمركز هام جدا ...وانا انصحك ان تزوري جميع المراكز المسجلة الخاصة بالتوحد فى بلدك وتعرفى نظامها قبل تسجيل ابنك فيها ( لا تنسى انك خلال فترة البحث مستمرة فى تنظيم وقت طفللك وتعليمه مهارات مختلفة من تخاطب وغيره...)

النقاط الاساسية التى يجب ان تركزى عليها عند زيارتك للمركز

نسبة المعلمات الى الاطفال ....بمعنى ما عدد الاطفال الذين تشرف عليهم المعلمة الواحدة...فى المراكز المختصة فى الخارج يوجد معلمة واحدة لكل طفل توحدى ، هى التى تتابع البرنامج التعليمي الخاص بالطفل وتتواصل مع الاهل بشكل مستمر....ولكن فى بعض المراكز نشاهد ان معلمة واحدة تشرف على فصل توحدي كامل قد يصل الى ست او سبع اطفال......اذا كلما كان عدد الاطفال الذين تشرف عليهم المعلمة اقل ..كلما دل على جودة هذا المركز

وجود تخصصات مختلفة تعمل فى المركز مثل اخصائين التخاطب \ الاخصائين النفسيين \ اخصائين العلاج الوضيفي Ocuupational Therapy \ مشرفة على البرامج التعليمية

هل يقوم المركز بعمل تقيم لقدرات الطفل التعليمية عن طريق اختبارات متخصصة قبل دخول الطفل المركز مثل اختباربيب Psychoeducational Profile PEP TEST وهذه نقطة هامة فكثير من الاهالي يعتمد لفظيا من ادارة المركز وجود مثل هذه الخدمة ...وبتم عمل اختبار ...ولكن ربما اختبار ذكاء ....ولكن بعد ذلك لا يكون هناك خطة تعليمية خاصة به او مفصلة على امكانياته وقدراته..ولا يكون لللاهل او المعلمة علم بنقاط الضعف لديه....حتى ان بعض المراكز ليس لها تقارير شهرية ترسلها الى الاهل لمعرفة تقدم ابنهم

ما يلى النتيجة النهائية بعد عمل اختبار بيب

نرى ان الاختبار يدرس عدة محاور وهى بالترتيب ( التقليد \ الادراك \ العضلات الصغيرة \ العضلات الكبيرة \ تاذر العين مع اليد \ الادراك الادائى \ الادراك اللفظي ) ويقيم مستوى الطفل فى كل مهارة بشكل منفصل وهل هذه المهارة تتناسب مع عمره ام لا ...مثلا ..نرى طفل عمره الحقيقى خمس سنوات ولكن مستواه اللفظى بعمر طفل 3 سنوات ..ايضا مهارة تاذر العين مع اليد لديه قد نراها بمستوى طفل سنتان .. ومهارة التقليد بعمر طفل لديه سنة ونصف ..ومهارة الادراك الادائي بعمر طفل عمره 3 سنوات ونصف ..ولكم هناك مهارات متناسبة نوعا ما مع عمره مثل العضلات الكبيرة ...اذا هنا نحن عندما نضع المنهج التعليمي له نركز على المحاور او المهارات الضعيفة.. طبعا هذا الاختبار مفيد جدا ,وهو يختبر النواحى التطورية و ايضا النواحى السلوكية ويطلب من موقع تيتش

اشراك الاهل فى التدريبات الخاصة بالطفل ....وهذه نقطة هامة جدا فمن المهم تعليم الاهل كيقية تدريب اطفالهم على المهارات المختلفة ...وفى بعض المراكز المتخصصة فى الخارج يتواجد الاهل فى غرفة لها زجاج عاكس من جهة واحدة لمراقبة طفلهم وهو يتلقى التدريبات الخاصة مع معلمته..وبذلك تتعلم الام ان تقوم بنفس الطريقة فى المنزل ....هذا بالاضافة الى تخصيص دفتر يومي بين المعلمة والام تشرح فيه المعلمة المهارات الجديدة التى اخذها الطفل ..والتى من المهم تطبيقها فى المنزل ...وكذلك الام تكتب ملاحظاتها فى الدفتر الخاص

واخيرا التعرف على البرامج التعليمية المطبقة فى المركز مثل تيتش \ بكس \ABA \....سن رايز \ DRI لمزيد من المعلومات عن هذه البرامج من الممكن زيارة الرابط الخاص بالفصل الرابع من كتاب دليلك للتعامل مع التوحد ( الفصل الرابع)

الان بعد اختيارنا للمركز التعليمى .. واطمئنت ان طفللك بدأ التريبات التعليمية المكثفة فى المنزل وايضا فى المركز

الان ما هى العلاجات الاخرى التى قد تساعد فى التوحد ..هناك التدخل الطبى الحيوى ...الذى يتبناه مركز ابحاث التوحد

www.autism.com



تنبيه هام : عدم استعمال اى حمية او فيتامينات او اى من علاجات التدخل الطبى الحيوي من دون اشراف طبي

مصدر المعلومات : من موقع ابحاث التوحد \ كتاب Autism: Effective Biomedical
Clean up the diet
Avoid Additives, artificially color, flavors and artificial sweeteners

الخطوة الاولى وهى هامة لجميع الاطفال الابتعاد عن الاطعمة الملونة والتى تحتوى نكهات صناعية مثل نكهة الفانيليا والفروالة ..الخ والاطعمة التى تحتوى على مواد حافظة مثل المعلبات بجميع انواعها والشوربات سريعة التحضير والعصائر المعلبة ..واكياس البططا شبس والذرة المنفوخة واستبدال كل ذلك باطعمة طبيعة مصنوعة فى المنزل مثل البطاطا شببس والبسكويت والكيك المنزلى والعصائر الطبيعية وعدم الطبخ بمنكهات مثل مكعبات الدجاج او صلصات الطماطم المعلبة او الملح الصينى او ما يسمى باجينوموتو ايضا الابتعاد عن السكريات الصناعية والتى تستعمل فى الحمية مثل اسبارتيم
Sugers
التقليل من السكريات (السكر الابيض) بشكل كبير ومحاولة استبداله بسكر الفركتوز او سكر الفواكه ..ايضا الاهتمام بالفواكه بشكل عام بديلا للسكر مثل العنب والتمر والموز والتفاح ...الخ
حيث ان كثرة السكريات تزيد الفطريات والكاندا فى امعاء الطفل ...وبالتالى تجعل عملية المعالجة بمضادات الفطريات غير فعالة كذلك عملية الكليشن (ازالة المعادن) ....ونحن بالتزامنا بهذا الغذاء الصحى يعطى اطفالنا خلفية قوية للبدأ
ايضا من المستحسن استعمال الاطعمة الحيوية Organic Food قدر المستطاع وربما تكون هذه الاطعمة من الصعب الحصول عليها فى بعض الدول
الطعام الحيوي يكون طبيعي 100% خالى عند زراعته من الاسمدة والمواد الكيميائية والمواد الحافظة والمبيدات الحشرية والمحسنات الاضافية no pesticides,additives,chemicals or
ايضا استعمال مواد النظافة وغسيل الملابس من النوع الامن والذى لا يحتوى على مواد كيمائية مثل الصابون الطبيعى
الخطوة الثانية
هى التعرف على الاطعمة التى تصيب طفلك بالحساسية والابتعاد عنها
Identify IgG as well as IgE FOOD ALLERGY
Clean up the flora in the gut
االامعاء تحتوى على كائنات حية دقيقة مهمة تسمى فلورا ( او البكتريا الحميدة ) وهذ البكتريا من السهل الحاق الضرر بأخذ المضادات الحيوية التى تقتل جميع انواع البكتريا ولا تفرق بين الحميد او الغير حميد
كذلك فى الامعاء من السهل تكائر الكائنات الضارة فيها مثل الفطريات وغيرها على حساب البكتريا المفيدة...لماذا يحصل ذلك ؟ الجواب بسبب تناول السكريات التى تنعش وتزيد من وجود الفطريات التى تفرز سموم ضارة...والان السؤال كيف نعرف ان هناك كانديدا (فطريات فى الامعاء )ام لا ؟ وماذا نفعل لمعالجتها؟ للتعرف على وجود الفطريات تتم عن طريق تحليل وايضا Comprehensive stool Anlysis
Organic Acid TEST
وتتم فى مختبرات محددة فى امريكا ...والذين يقيمون خارجها ترسل العينات للمختبربالبريد السريع مثل فيدكس ويقوم المختبر فى امريكا بعد تسلم التكاليف عبر الانترنت ارسال مظروف او طرد فيه جميع التعليمات المخصصة للعينة وكذلك العبوة التى تعبأ فيها ...وعلى
الاهل ارسال العينات لهم
ومثال على هذه المختبرات
http://www.greatplainslaboratory.com/

وايضا بعض اطباء دان يرسلون الى مختبر فى المانيا
ماكروتريس فى المانيا
http://www.microtrace.de/

... وايضا اوركنك اسد تست ..وهو تحليل للبول يتم التعرف على السموم التى تفرزها هذه الفطريات....اذا من المهم ان نرجع التوازن الى الفلورا او الكائنات الدقيقة فى الامعاء والتخلص من الفطريات وذلك عن طريق اعطاء ادوية مضادة للفطريات م ايضا تقليل السكريات وتناول البروبيوتك
ايضا البحث عن وجود ديدان فى الامعاء ومعالجتهاوذلك ايضا يكشفه التحليل البرازى
البحث عن وجود بكتريا ضارة فى الامعاء
وعلاجها اذا ثبت ذلك
استعمال فيتامينات
استعمال فيتامينات وكالسيوم ومعادن ومكملات غذائية وانزيمات هاضمة واللاوميقا 3 وتعويض الجسم بالمعادن الهامة
وعادة تطلب من موقع كريكمان

بالذات للذين يجربون حمية الكازين والقلوتين لابد من ان يكونوا تحت اشراف طبى وتعويض نقص الكالسيوم والفيتامينات حتى لا يضر بتمو الطفل
حمية الكازين والقلوتين : هى الامتناع عن الحليب ومشتقاته والقمح ومشتقاته لمدة محددة ...وبعدها نقيم الطفل هل استفاد من الحمية ام لا ...هنا تحليل البول URIN PEPTIDE وهو يكشف عن ان كان الطفل لديه الاوبويد فى البول ام لا ....ولكن مع ذلك معظم اطباء دان يطلبون من الاهل تجربة هذا النوع من الحمية من دون عمل التحليل لانه وحتى لو كانت نتيجة تحليل البول سلبية ايضا ينصحون بتجربة الحمية
<

والحليب يحتوي على بروتين اسمه كازين وهذا البروتين لايهضم بصورة كاملة في معدة المصابين بالتوحد بل يتحول الى كازومورفين....وكذلك يمنع القمح ومشتفاته لانه يحتوى على بروتين اسمه قلوتين ..وايضا هذا البروتين يتحول الى قلوتومولرفين ...والمادتان كازمومورفين والقلوتومورفين .. هما مادة تشبه المورفين المخدر وعند امتصاصها من الامعاء تصل مع الدم الى خلايا المخ وتقوم بتدميرها كما انها تجعل الطفل كمن يتعاطى مواد مخدرة
المسموح : اللحوم بانواعها \ البيض \ الارز \ البطاطس \ الفول \ العدس الفاصوليا \ الحمص \ الخضار والفواكه \ التمر \ الذرة \ المكسرات

وايضا ليتم تحسين عملية هضم الطعام يتم اعطاء الطفل انزيمات خاصة يكتبها الطبيب

اذا تلخيص المرحلة الاولى هى الاهتمام بالغذاء الصحى الخالى من المواد الملونة والكيمائية واخذ الفتتمينات معالجة الامعاء والكشف عن الفطريات والبكتريا الضارة والطفيليات والتعرف على وجود انواع الطعام الذى يسبب الحساسية والكشف عن الببتايد فى البول

المرحلة الثانية : هى الكشف عن المعادن الثقيلة الضارة مثل الزئبق والرصاص عن طريق عمل تحليل الشعر
Hair analysis
والقيام بالتخلص منها عن طريق ما يسمى بالكليشن ..وكثير من الاطباء لا يكتفون بتحليل الشعر بل ايضا يقومون بعمل اختبار وجود هذه المعادن عن طريق اعطاء الطفل دواء خاص ثم عمل تحليل بول للكشف عن وجود هذه المعادن الضارة
ومن المستجدات فى هذا البرتوكول هو العلاج بالاوكسجين عن طريق خيمة مخصصة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل ابني مصاب بالتوحد ؟ كيف اعرف ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصر أولا :: المنتدى العام :: التربية النفسية :: أولادنا-
انتقل الى: